التصميم والتكنولوجيا



التصميم والتكنولوجيا


              مرت الايام وبينما كنت اقلب دفاترى الجامعية ،وجدت هذه الورقة بين طياتها .اذكر ايامها ان استاذى الجليل عمر الخليفة قد طلب منا فى نهاية المحاضرة ان يكتب كل منا مقالة قصيرة عن محصلة ما قد تعلمه عن علاقة التصميم بالتكنولوجيا من خلال الدرس ،اومن  مسيرته كطالب تصميم صناعى .ولك ان تتخيل مدى صعوبة ذلك خاصة فى بيئتنا السودانية الشرقية،وغير ذلك اننا كنا فى ايامنا الاولى فى المستوى الثالث فى قسم التصميم الصناعى بكلية الفنون الجميلة والتطبيقية بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا .
          يبدو لى على ما اذكر اننى حينها اتخذت من بعض تعريفات التصميم التى ذكرها استاذى الجليل فى المحاضرة كنقطة مرجعية اى بنية تحتية بنيت عليها محاجتى .
تعريف التصميم:
اولاً: كنشاط انسانى :-
            هو نشاط زهنى واعى مقصود يقوم فيه الانسان بالتأثير على المواد بقوة بحيث يغير من انشائها  structure وهيئتها form  و علاقتها بالفراغspace من حولها .
ثانيا: كنشاط متخصص :-               
           هو نشاط زهنى واعى مقصود يقوم فيه الانسان بالتأثير على المواد بقوة بحيث يغير من انشائها  structure وهيئتها form  و علاقتها بالفراغspace من حولها،لعمل منتج تتكامل فيه العوامل الوظيفية والجمالية بالمناسبة لاستخدام الانسان .

العلاقة بين التكنولوجيا والتصميم :-
          بالرغم من ان دائرة التصميم واسعة الا اننا نجد انه من الواضح جدا ان كل ما يقوم به الانسان ليؤثر بها على المواد بغض النظر عن المجال،فيغير انشائها وهيئتها وفراغها.مما يجعلنا ندركها بالبصر(كتلتها) ،وبما اننا ادركنا كتلتها فذلك يقودنا للبحث عن وظيفتها.اى بعبارات اخرى ان التصميم فى نهايته ينتج منه منتج (سوا كان حسى او معنوى )ليتعامل بها الانسان بصورة مباشرة .اى تدخل فى بيئته القريبة (بيئة العمل ).
        بينما فى الحقيقية ان التكنولوجيا هى المؤثر الاساسى والمحدد لمدى تقدم التصميم لانه عندما يريد الانسان ان يجرى ذلك التأثير ،فانه يحتاج لمواد ليؤثر عليها اى يحتاج الى تكنولوجيا، لانها هى التى تكتشف المواد .
       ذكرت  ان التكنولوجيا هو المؤثر والمحدد لتقدم التصميم ،لانه اذا لم تكتشف مواد جديدة.فسيظل التصميم بدائى اى نمطى ثابت لا يحوى القفزات والتقلبات المعهودة فى التصميم.بعبارات اخرى يمكن القول بأن التجديد فى التصميم يتوقف على اكتشاف المعلومات و المواد الجديدة اى التكنولوجيا المتطورة .
 ولتقريب مفهوم ما اود توصيله اى العلاقة بين التصميم والتكنولوجيا.يمكن القول بان علماء التكنولوجيا مثل الاشخاص الذين يحفرون ويستخرجون التراب من باطن الارض .بينما المصمم ياخذ التراب ويقدمه فى شكل جديد. ولكن يجب ان لا يفهم مما قولته ان التكنولوجيا يحد من التصميم .بل ان الاول يؤثر فى مدى بدائية ونمطية الاخير وخاصة من جهة الشكل والتنوع.



                                       بقلم  ID: جوبى أ.ج.سبت فضل
شكرا لك ولمرورك